أنت هنا

كفاءة الطاقة وجودتها

  • ما هو تعريف كفاءة الطاقة و هل هى ذات معنى محدود أم شامل؟

كفاءة الطاقة هى الإستخدام الأمثل للطاقة بأعلى مستوى من تقليل الفاقد وإستخدام ما يلزم منها فقط لتحقيق هدف بعينه. وهى ليست مححدة بتطبيق معين بل يمكن توظيفها فى جميع محالات إستخدام الطاقة بكافة صورها سواء كانت كهربية أو حرارية أو ميكانيكية وغيرها.

  • هل ترشيد إستخدام الطاقة ضمن مفهوم كفاءة الطاقة؟

نعم ترشيد الإستخدام يهدف إلى تقليل الطاقة المستخدمة لتطبيق معين ويمكن الوصول إلى مفهوم كفاءة الطاقة من خلال تقليل الفاقد و ترشيد الإستخدام.

  • ما هى وسائل رفع كفاءة الطاقة؟

وسائل رفع الكفائة متعددة ففى مجال الإضاءة على سبيل المثال يمكن إستخدام المصابيح ذات إستخدام الطاقة المنخفض لنفس كمية الضوء بالمقارنة بالنوعيات الإعتيادية وعلى الرغم من أرتفاع تكلفتها إلا إنها ذات مرددود إقتصادى عند الأخذ فى الإعتبار تكلفة الطاقة الموفرة عبر فترات التشغيل الطويلة. وفى مجال التكييف إستخدام العزل الحرارى للمبانى يقلل كمية الطاقة المستخدمة. كذلك إستخدام أساليب إدارة الأحمال للمبانى الإدارية والتجارية والصناعية يؤدى إلى خفض إستهلاك الطاقة.

  • هل للمراجعة على نظم إستخدام الطاقة بالمنشآت الصناعية والتجارية والحكومية والتعليمية وما شابهها دور فى رفع كفاءة الطاقة؟

نعم إن مراجعة أساليب إستخدام الطاقة فى تلك المشآت له دور كبير فى إكتشاف السلبيات وتفاديها مما سيكون له أثر كبيرفى خفض الإستهلاك وبالتالى رفع كفاءة الطاقة.

  • هل إصدار قوانين وإجراءات تحفيزية لترشيد الطاقة دور إيجابى؟

نعم للقوانين دور هام فى منع الإسراف فى إستهلاك الطاقة وكذلك التحفييز له دور هام وإيجابى فى تشجييع المستخدميين على الترشيد.

  • هل للتوعية الإعلامية دور فى رفع كفاءة الطاقة؟

نعم التوعية الإعلامية لها دور هام فى توجيه المجتمع نحو الإستخدام الأمثل للطاقة وتوفيرها.

طاقة الرياح

  • هل استخدام طاقة الرياح مجدي من الناحية الاقتصادية فى المملكة العربية السعودية؟

تعتبر طاقة الرياح من أسرع أنواع الطاقات نموا فى العالم وقد قام العديد من الباحثين فى المملكة بدراسة اقتصاديات بناء محطات طاقة الرياح بالمملكة وتبين من النتائج أنها مجدية اقتصاديا وتنافس العديد من مصادر الطاقة التقليدية.

  • ما هي الأماكن في المملكة التي ينصح ببناء محطات طاقة الرياح بها؟

ان ساحل البحر الاحمر والخليج العربي وبعض الاماكن الداخلية وخصوصا القريبة من الطائف تعتبر من الاماكن الجيده جدا لبناء محطات طاقة الرياح لما تتمتع به هذه الاماكن من متوسط سرعات رياح عالي

  • هل هناك محطات طاقة رياح بالمملكة لتوليد الطاقة الكهربائية بشكل تجاري؟

حتى الان لم يتم بناء أى محطة طاقة رياح لتوليد الطاقة الكهربائية منها بشكل تجاري وكل الانظمه الموجوده بالمملكة حاليا اما أنظمة بحثية أو أنظمة بنيت بشكل فردي وبقدرات توليد محدودة جدا.

  • ما هي الخطط المستقبلية لبناء محطات طاقة الرياح بالمملكة؟

وضعت الحكومة السعودية خطة جديدة لبناء محطات الطاقة المتجددة في المملكة ، وقد أعلنت عن خطط لبناء 9 (تسعة) جيجاوات من طاقة الرياح على طول ساحل البحر الأحمر وساحل الخليج العربي وباشراف من قبل مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة. ورصدت الحكومة ميزانية قدرها 109 مليار دولار لمشاريع مستقبلية في مجال الطاقة المتجددة عموما.

  • ما هو دور المركز في تعريف المجتمع بأهمية طاقة الرياح ودواعى استعمالها؟

يقوم المركز بعديد من النشاطات التي تساهم في تعريف المجتمع بأهمية طاقة الرياح وذلك عن طريق عمل دورات تدريبية وورش عمل لطلاب الجامعات والمهتمين بهذا المجال وطباعة مطويات تثقيفية بالطاقة المتجددة وخصوصا طاقة الرياح. كما قام الباحثين فى المركز بزيارات ميدانية الى طلاب المدارس لشرح كيفية عمل مصادر الطاقة المتجددة واهميتها وطرق الاستفادة منها.

  • ما هو تأثير استخدام طاقة الرياح على المناخ والبيئة فى المملكة؟

ان استخدام الطاقات المتجددة بشكل عام وطاقة الرياح بشكل خاص فى توليد الطاقة الكهربائية يقلل من الاعتماد على الطاقات التقليدية والتى تسبب مشاكل بيئية مثل ظاهرة الامطار الحامضية وظاهرة الاحتباس الحراري وزيادة نسبة الغازات الضارة بالهواء وغيرها من المشاكل الاخرى التى تسبب مشاكل بيئية خطيرة.

  • في البدء هل بإمكانكم التحدث إلينا عن دواعي اهتمام مركز تقنيات الطاقة المستدامة بتطبيقات الطاقة المتجددة في مجال تحلية المياه؟

تشهد المملكة نموا اقتصاديا و ديموغرافيا غير مسبوق و بذلك يتزايد الطلب على المياه و لا يخفى علينا ندرة المياه في هذه الربوع و لذلك كان الإعتماد على تحلية مياه البحر للإستجابة للطلب المتزايد للمياه. و لكن تحلية مياه تستهلك كما هائلا من الطاقة و كل محطات التحلية المستغلة حاليا تستهلك الوقود الأحفوري الغير صديق للبيئة و المهدد بالنضوب و تقلبات الأسعار. و لذلك نحن نهتم بتطوير تطبيقات الطاقة المتجددة في مجال تحلية المياه لتحقيق توصيل مستدام للمياه و صديق للبيئة.

  • ماهي أبرز الأبحاث التي تقومون بها في هذا المجال؟

مجالات البحث في هذا الإطار متنوعة ومن بين الأبحاث التي نقوم بها تلك التي تهتم باستغلال طاقة الشمس و الرياح لتحلية مياه البحر و يشمل ذلك الأبحاث التي تعني بدراسة إنشاء محطات جديدة مزودة بهذه المصادر من الطاقة و كذلك إمكانية تزويد المحطات الحالية بمصادر متجددة. كما نهتم بتطوير التقنيات التي تساهم في تخفيظ حاجة محطات تحلية المياه للطاقة و رفع كفاءتها.

  • ما هي أبرز مشاريعكم ؟

كل مشاريعنا البحثية في هذا المجال مهمة دون استثناء. و لكننا نعمل على رسم خطة مياه متكاملة تعتمد على جوانب عديدة منها تطوير التقنيات لاستغلال الطاقات المتجددة لتحلية المياه و تخفيظ تكلفتها، القيام بأبحاث تعنى برسكلة المياه المعالجة و رفع درجة تقبلها و ترشيد استهلاك المياه من خلال العمل التوعوي و المسؤلية الإجتماعية. كما أن خدماتنا الإستشارية التي نقدمها في هذا المجال تخدم نفس الهدف ألا وهو حسن التصرف في الموارد المائية.

  • ما هي آخر كلمة تريدون توجيهها؟

توفر المياه أمر أساسي للحياة و الإقتصاد و الأبحاث التي نقوم بها في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة لتحلية مياه البحر تكتسب أهميتها من ذلك و تستشرف المستقبل لضمان النمو والإزدهار للملكة. فريقنا البحثي شاب و طموح و نتطلع إلى مزيد من الدعم حتى نحقق أهدافنا المشتركة و أسمى هدف و شعار لنا هو "الماء دعم للإقتصاد و الإزدهار"

الطاقة الحيوية

  • بدايةً، أرجو منكم تحديد دوافع مركز تقنيات الطاقة المستدامة في الإهتمام بمجال الطاقة الحيوية

إن ازدياد عدد السكان وتقدم النشاط الصناعي والتقني جعل المملكة العربية السعودية دولة ذات نسبة عالية من توليد النفايات للفرد الواحد حيث يعادل حجم النفايات البلدية الصلبة المنتجة بالمملكة نحو 17 مليون طن سنويا. وتعتبر عملية التخلص من هذه النفايات واحد من أبرز التحديات التي تواجه المدن الكبرى في العالم. وبما أن مركز تقنيات الطاقة المستدامة يسعى إلى تنمية تقنيات الطاقة المتجددة بما يتماشى مع الاستراتيجية الاقتصادية للمملكة، فإن مجال تحويل المخلفات الحيوية إلى طاقة والتقليل من خطر النفايات على البيئة أصبح ذات أهمية بالغة بالنسبة للمركز.

  • ما هو مفهوم الطاقة الحيوية وما هي مجالات استخدامها؟

الطاقة الحيوية هي طاقة متجددة ناتجة عن استخدام مصادر الكتلة الحيوية. والكتلة الحيوية تتمثل في كل المواد العضوية القابلة للحرق أو التخمر مثل المخلفات الزراعية سواءً النباتية منها أو الحيوانية، والمخلفات الصناعية والبلدية كالبلاستيك وأوراق الكرتون وبقايا الأطعمة.

  • ما هو دور المركز في تنمية الطاقة الحيوية على مستوى المملكة؟

يتمثل دور المركز في هذا المجال في تطوير وتحسين عمليات إدارة المخلفات الحيوية وتحويلها إلى طاقة ومواد ثانوية أخرى، والتعريف بمدى أهمية هذا القطاع في المملكة عن طريق أساليب التوعية الفعالة تجاه المواطن والمؤسسات الحكومية.

  • ما هي أهم الأبحاث والخدمات، من استشارات وغيرها، التي يقدمها المركز في هذا المجال؟

تتعلق الأبحاث التي يقدمها المركز بدراسة مختلف عمليات تحويل النفايات إلى وقود حيوي كغاز الميثان و البيوديزل وتوليد الطاقة الحرارية و الكهربائية منه، واستغلال الطاقات المتجددة الأخرى كالطاقة الشمسية في تحسين كفاءتها. كما تتمثل الخدمات الاستشارية للمركز في تصميم محطات إنتاج الطاقة الحيوية.

  • ما هو أثر استخدام الطاقة الحيوية على المجتمع وعلى اقتصاد المملكة؟

إن لاستخدام الطاقة الحيوية آثار إيجابية عديدة. فهي تساهم في المحافظة على الموارد الطبيعية، والحد من تلوث البيئة وذلك بتخفيض كمية النفايات باستعمال مختلف آليات المعالجة. وتعتبر الطاقة الحيوية مصدراً من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة والتي يمكن تخزينها واستخدامها لرفع المستوى الاقتصادي. كما أن للطاقة الحيوية أثراً بارز في بناء مجتمع واعي يحرص على تأمين صحة المواطن وعلى ترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية.

  • ما علاقة الطاقة الحيوية بأنظمة إدارة المخلفات أو النفايات؟

تتضمن أنظمة إدارة النفايات المتكامل عمليات جمع النفايات، فرزها ونقلها ثم تدويرها أو تحويلها إلى طاقة حيوية عن طريق المعالجة الحرارية أو الحيوية حسب نوعية النفايات

  • هل للمملكة، في رأيكم، الكمية الكافية من مصادر الطاقة الحيوية للإسهام في متطلباتها من الطاقة؟

يبلغ حجم النفايات البلدية الصلبة المنتجة في المملكة حوالي 17 مليون طن سنوياً. وفقاً لتقنية المعالجة المستخدمة، يمكن استرداد كميات معتبرة من الطاقة، يبلغ معدلها 540 كيلوواط ساعي/طن من طاقة كهربائية و1200 كيلوواط ساعي/طن من طاقة حرارية. كما تحتوي المملكة على كميات هائلة من المخلفات من بقايا الحيوانات يمكن استغلالها لإنتاج الغاز الحيوي وبعض المنتجات كالأسمدة.

  • كيف يمكن، عمليا، تنفيذ مشاريع الطاقة الحيوية على مختلف قطاعات المملكة؟

ينبغي على مختلف الجهات الحكومية وضع خطة متكاملة لبناء محطات للطاقة الحيوية وأنظمة فعالة لإدارة النفايات البلدية والمخلفات الصناعية وذلك بالتعاون مع الجامعات والشركات استناداً إلى خبراتها وكفاءاتها. ويكمن دور الجامعات في هذا المجال في توفير الحلول المناسبة لتنفيذ أنظمة إدارة النفايات تكوين الكفاءات اللازمة عن طريق إرساء برامج تدريبية فعالة. كما يجب تيسير التعاون مع الجهات الدولية للاستفادة من تجاربها في هذا المجال. كما ينبغي الاهتمام بجانب المسؤولية الاجتماعية من خلال التوعية وإسهام الأفراد في حل المشاكل الناتجة عن النفايات والاستهلاك المفرط للطاقة.

  • ما هي طرق وأساليب تحويل المخلفات الحيوية إلى طاقة؟

باختصار، هناك طريقان رئيسان لمعالجة المخلفات الحيوية وتحويلها إلى طاقة:

التحويل الحراري: يتم إحراق الكتلة الحيوية إلى منتجات غازية، سائلة وصلبة مع إنتاج كمية من الطاقة الحرارية. يتم بعدها استعمال المواد المنتجة كوقود حيوي لإنتاج الطاقة. وتصنف عمليات التحويل الحراري إلى ثلاث طرق، حسب نوعية المنتوج الرغوب فيه: الحرق بوجود كمية كافية من الأوكسجين، الحرق بوجود كمية قليلة من الأوكسجين، والحرق بدون أوكسجين.

التحويل الحيوي/بيولوجي: حيث يتم تفكيك المكونات العضوية للنفايات عن طريق عملية التخمر بواسطة كائنات حية دقيقة. وتنقسم هذه العملية إلى نوعين: الهضم الهوائي (التسميد) والهضم اللاهوائي لإنتاج الغاز الحيوي أو الميثانول.

الطاقة الشمسية

  • هل لك ان تعطينا فكرة عن الطاقة الشمسية من حيث أنواعها والتقنية المستخدمة في هذا المجال؟

ان الشمس أكبر مصدر للطاقة في هذا الكون وتمثل معين متجدد للطاقة النظيفة الصديقة للبيئة وهي تنقسم الى نوعين، شمسية حرارية وشمسية كهربائية حيث يمثل النوع الأول استخدام أشعة الشمس كمصدر للحرارة والتي تستخدم بدروها في تسخين المياه وأغراض أخرى. أما النوع الثاني فانه يتم تحويل أشعة الشمس مباشرة الى كهرباء من خلال مواد تسمى أشباه الموصلات والتي تولد تياراً كهربياً عند تساقط أشعة الشمس عليها في ظاهرة فيزيائية تعرف بالفوتوفولطية وتوجد أنواع كثيرة من أشباه الموصلات لعمل الخلايا الشمسية مثل مادة السيلكون. ولقد تم تصنيع أولى هذه الخلايا بكفاءة عام 1953 واستخدمت في إمداد المركبات الفضائية بالطاقة وينتج السيلكون من الرمال (أكسيد السيلكون) ويصنع في اشكال متعددة حيث يكون في صورة متبلورة (أحادي أو متعدد الحبيبات) أو يكون في صورة غير متبلورة. كذلك توجد العديد من المواد التي تدخل في تصنيع الخلايا الشمسية مثل آرزنيد الجاليوم وكبريتيد وتولوريد الكادميود والمركبات المكونة من مادة النحاس والإنديوم والسلنيد والغاليوم بالإضافة الى الخلايا المصنعة من المواد العضوية والبوليمرات .

  • ما هي مقومات نجاح استخدام الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية؟

تتميز المملكة بأن الله قد حباها بوفرة في الطاقة الشمسية طوال العام بالإضافة الى وجود مواد خام ذات جودة عالية مثل الرمال عالية النقاوة والتي يمكن ان تستخدم في تصنيع خلايا السيلكون الشمسية. بالإضافة الى وجود العناصر البشرية المدربة والتي من خلالها يمكن توطين.